أخبار الكلية

أخبار الكلية : وفد من طلبة كلية المعلومات والإعلام والعلوم الإنسانية يزور تلفزيون عجمان // نظمت جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا بالتعاون مع جمعية أم المؤمنين مؤتمر (( التفكير الإبداعي وتحديات التعليم )) // جامعة عجمان تقيم دورة إسعافات أولية لموظفيها// 15% زيادة في عدد الملتحقين بجامعة عجمان// المستشار الثقافي البحريني يزور جامعة عجمان

الأربعاء، 23 مايو 2012

ندوة الاستخدام الآمن لشبكة الإنترنت



   نشكر الدكتور خالد مصطفى في التصميم الرائع لشعار الندوة والشكر موصول للمتطوعين في تنظيم الندوة
 علي النقبي وعبدالله وحيدي وفهد الزرعوني
                                                                                                      اللجنة التنظيمية

أقيم مساء يوم الإثين الموافق 7/5/2012 في كلية المعلومات والإعلام والعلوم الإنسانية والتي أقيمت بتنظيم طلاب مساق الاتجاهات الحديثة في وسائل الاتصال الإلكتروني  وبإشراف د. مها عبدالمجيد  تحت عنوان " نحو استخدام آمن لشبكة الإنترنت "
في بداية الندوة الحوارية قام عريف الحفل علي النقبي بالترحيب بالضيوف ومن ثم قام الدكتور مصعب الحنيطي بتغطية البُعد التقني للاستخدام الآمن لشبكة الإنترنت من خلال الوقوف على بعض المشاكل التي تهدد خصوصية البيانات والحيلولة دون الوقوع بتلك الأخطاء التي تجعلنا صيدًا سهلاً بيد قراصنة الكمبيوتر.

وذكر أن دراسة أجريت من قبل شركة ويندوز تؤكد أن 80% من الرسائل التي نستقبلها هي عبارة عن رسائل غير مرغوبة أو ما يطلق عليها بـ سبام ، حيث تقوم هذه الرسائل بإرهاق جهاز الحاسوب مما يجعله بطيء الاستجابة كما أنها تصيبه بفيروسات تسبب تلف الحاسوب.
تعددت سلبيات الإنترنت التي ذكرها د. حنيطي وكان أبرزها القرصنة والتي تبدأ بسرقة المعلومات وتنتهي باحتلال الموقع الإلكتروني المخترق إضافة إلى انتهاك الخصوصيات مروراً بالاحتيال من خلال انتحال الشخصيات، وإضافة محتويات سلبية شأنها خدش الحياء والتأثير في سلوك الاطفال المستخدمين لشبكة الإنترنت.
وقدم بعض الإرشادات والتي من شأنها حماية المستخدم من مثل تلك المخاطر أو التقليل قدر الإمكان من التعرض لها وقد تمثلت في تجربة المواقع الجديدة قبل اعتمادها ، وضرورة إدارة المعلومات الشخصية بحرص وعدم إطلاقها في فضاء شبكة الإنترنت ، وتغيير كلمات السر بشكل دوري مع اختيار الرموز الاصعب واستخدام برامج مكافحة فيروسات معتمدة وأصلية.
وشارك د. الحنيطي الندوة اللواء أ. د. محمد قدري حسن من كلية القانون بجامعة عجمان للعلوم  والتكنولوجيا ، حيث تعرض للأبعاد القانونية المتعلقة باستخدام شبكة الإنترنت ، وذكر أنواع متعددة من الجرائم الإلكترونية منها القرصنة المعلوماتية والتزوير والتلاعب بالبطاقة الائتمانية.
وأن القانون ينضر إلى الحاسب الآلي بطريقتين مختلفتين ، حيث يكون الحاسب في الطريقة الأولى موقع الجريمة  والذي فيه يتم اخلال الأمن بالحاسب و اتلاف برامج الحاسب و غش الحاسب الآلي وذلك من خلال إدخال برامج تغير البرامج الأصلية.
أما في الطريقة الثانية فينظر القانون إلى الحاسب إلى أنه أداة الجريمة من خلاله يتم سرقة المعلومات والاستيلاء على البيانات بالإضافة إلى التزوير والتجسس والاحتيال.
وأشار د.حسن إلى أنواع متعددة من جرائم الاحتيال الإلكتروني وكان من أبرزها الاحتيال المصرفي والذي يتم أغلبها باستخدام بطاقات مصرفية إما عن طريق أصحابها أو عن طريق أشخاص آخرين بالإضافة إلى الاحتيال المعلوماتي والذي فيه يتم التلاعب في نظم التحويل الإلكتروني للمعلومات واستخدام البرامج الخاصة بنظم التحويل الإلكتروني للأموال.
فضلا عن الأفعال الاحتيالية والتي تمارس في أسواق البورصة ومن اهمها فتح حسابات تداول وهمية وتسرب معلومات خاطئة وإشاعات وتلاعب شركات السمسرة ختاما بجرائم المحافظ المالية الوهمية لتوظيف الاموال.
حضر الندوة أكثر من 100 طالب من كل من كلية الإعلام و كلية تكنولوجيا المعلومات وكلية القانون بجامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا كما كان ضيوف الندوة من الدكاترة المدعوين للحضور كل من د. حكيم خالي عميد كلية تكنولوجيا المعلومات د. الشهابي إبراهيم الشرقاوي عميد كلية القانون و د. لطيفة محمد من كلية القانون ود. أمل نبيل من كلية الإعلام.
وفي ختام الندوة تم إجراء سحب على خمس هدايا كانت من نصيب الطلاب الحاضرين وذلك من باب شكرهم على الاهتمام بالحضور إضافة إلى ذلك تم تكريم كل من الدكاترة المساهمين في إلقاء الندوة الحوارية وعمداء كلياتهم.

                                                                                          تغطية :محمد النيباري
 اعضاء اللجنة التنظيمية للندوة

اللجنة التنسيقية للندوة
المشرف العام
د.مها عبد المجيد
المهام  / الاشراف العام على الندوة
سكرتير الندوة
عمر الخطيب
المهام  / تنسيق العمل والمتابعة بين رؤوساء الفريق
مساعد سكرتير الندوة
أسامة عبدالرزاق
المهام  / متابعة سير خطة الندوة المعرفية
 فريق الدعم الإداري والفني
التنظيم  الإداري والفني مع الجهات المعنية وتجهيزات ومتابعة الجهات المدعوة
عبدالله زهير المخللاتي
عبدالرحمن أشرف
فيصل جهاد
أحمد محمود حمدي
سلطان مفلح العمري
 
المسؤولين الإعلاميين
التواصل مع الجهات الإعلامية والمدعوة ومتابعة توثيق المادة الإعلامية
محمد النيباري وعلي محمد شهداد


نترككم مع الصور




















هناك 5 تعليقات:

  1. بنت الشامسي23 مايو 2012 في 12:01 م

    نشكركم على تفاصيل الندوة وأرجوا أن تقيموامثل ندوة في كلية المعلومات والإعلام الخاصة بالبنات

    ردحذف
    الردود
    1. الى الاخت بنت الشامسي راجعي الدكتورة مها عبدالمجيد بخصوص تنظيم ندوة مُماثلة .

      حذف
  2. حقيقة حنا محتاجين توعية بمخاطر الانترنت

    ردحذف
  3. موفقين صراحة ندوة حلوة وايد انا كنت من الحاضرين واستفدنا من المعلومات القيمة والاسلوب المشوق.

    ردحذف
  4. الشبكة العنكبوتية بئر ما له قرار،
    فاضحةٌ للأسرار،
    وجالبةٌ للأخطار،
    تُعطيك من طرفها حلاوةً تخطف بالأبصار،
    وتُخفي في داخلها همومَ الليل والنهار..

    ملاذٌ للمُحتالين، ومُنطلقٌ للمُنافقين..

    من شابت طيبته سذاجةً ضاع
    ومَن رَخَّصَ حياته لأجلها باع
    ..
    حمانا الله وإياكم من الضياع

    ردحذف